حديث من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه عذر

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ أَبِي جَنَابٍ ، عَنْ مَغْرَاءَ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ فَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنِ اتِّبَاعِهِ عُذْرٌ “. قَالُوا : وَمَا الْعُذْرُ ؟ قَالَ : ” خَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ ؛ لَمْ تُقْبَلْ مِنْهُ الصَّلَاةُ الَّتِي صَلَّى “.

قَالَ أَبُو دَاوُدَ : رَوَى عَنْ مَغْرَاءَ أَبُو إِسْحَاقَ
حكم الحديث: صحيح، دون جملة العذر، و بلفظ : ” و لا صلاة له ” رواه أبو داوود

هذا حديث ضعيف لا يستشهد به

قال الإمام البخاري في التاريخ الكبير ج:1 ص:233

‏محمد بن ميمون بن عجلان الربعي التميمي البصري عن أبيه عن عدي عن سعيد عن بن عباس من سمع النداء سمع منه محمد بن عقبة وقال شعبة عن عدي عن سعيد عن بن عباس نحوه وقال منصور عن عدي بلغه عن عائشة ورفع بعضهم ولا يصح

وفي الحديث أبي جناب وهو مدلس وكذلك عدي بن ثابت وهو شيعي من الروافض

ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ ﻓﻲ (ﺃﺑﻲ ﺟﻨﺎﺏ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻴﺔ اﻟﻜﻠﺒﻲ): ” ﺻﺪﻭﻕ، ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺗﺪﻟﻴﺲ، ﺃﻓﺴﺪ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺑﺎﻟﺘﺪﻟﻴﺲ، ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ” (¬1) يتبع

ﻗﻠﺖ: ﻭﻫﺬا ﻭاﻓﻘﻪ ﻓﻴﻪ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ، ﻟﻜﻦ ﺃﺑﻮ ﺟﻨﺎﺏ، ﻓﻲ ﺗﺘﺒﻌﻲ، ﻭﺟﺪﺕ ﻋﺎﻣﺔ ﻣﺎ ﻳﻔﺴﺮﻭﻥ ﺑﻪ ﺿﻌﻔﻪ ﻫﻮ اﻟﺘﺪﻟﻴﺲ، ﻭﻭﺻﻔﻪ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﻘﺎﺩ، ﻭاﻟﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺩﻛﻴﻦ ﻭﻗﺪ ﺃﺩﺭﻛﻪ ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ: ” ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻟﺲ، ﻭﻣﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻻ ﺷﻴﺌﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ” (¬2)، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺯﺭﻋﺔ اﻟﺮاﺯﻱ: ” ﺻﺪﻭﻕ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻟﺲ ” (¬3) يتبع

ﻭﺃﺩﺧﻞ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﻭاﺓ ﻓﻲ ” اﻟﻜﺎﻣﻞ ” ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﻢ ﻗﺎﺩﺡ ﺳﻮﻯ اﻟﺘﺪﻟﻴﺲ، ﻭﻟﻢ ﻳﻮﺭﺩ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻋﺮﻓﻮا ﺑﻪ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺣﻴﻦ ﺭﺃﻯ ﺃﻭﻟﺌﻚ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭ ﺩﻋﻬﻢ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻗﺪ ﺟﺮﺣﻬﻢ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﺗﺒﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻛﺮﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺮﻭﺣﻴﻦ

ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺘﻬﻢ (ﻣﻴﻤﻮﻥ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ اﻟﻤﺮﺋﻲ اﻟﺒﺼﺮﻱ) ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﻘﻄﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻟﻢ ﻳﺠﺮﺡ ﺑﺸﻲء ﻏﻴﺮ اﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﻣﻊ ﻗﻠﺔ ﺣﺪﻳﺜﻪ، ﻭﺧﺸﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻈﻦ ﺭﺩ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ: ” ﺇﺫا ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ، ﻓﻬﻮ ﺻﺪﻭﻕ؛ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻬﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ” (¬4) يتبع 

ﻭاﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻫﺬا اﻟﺴﺒﺐ ﻣﻦ اﻟﺠﺮﺡ ﻓﻲ اﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ﺑﻪ، ﻳﺪﻓﻊ

¬_________

(¬1) اﻟﺠﺮﺡ ﻭاﻟﺘﻌﺪﻳﻞ (4/ 2 / 138)

(¬2) ﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻓﻲ ” اﻟﺠﺮﺡ ﻭاﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ” (4/ 2 / 138) ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺤﻴﺢ

(¬3) اﻟﺠﺮﺡ ﻭاﻟﺘﻌﺪﻳﻞ (4/ 2 / 139)

(¬4) اﻟﻜﺎﻣﻞ (8/ 162)

ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ اﻟﻨﺪاء ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺗﻪ ﻓﻼ ﺻﻼﺓ ﻟﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺬﺭ ﻗﻴﻞ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ اﻟﻌﺬﺭ ﻗﺎﻝ ﺧﻮﻑ ﺃﻭ ﻣﺮﺽ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ. ﻭاﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺟﻨﺎﺏ اﻟﻜﻠﺒﻲ ﻋﻦ ﻣﻐﺮاء اﻟﻌﺒﺪﻱ ﻋﻦ ﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ “ﻣﻦ ﺳﻤﻊ اﻟﻤﻨﺎﺩﻱ ﻓﻠﻢ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ اﺗﺒﺎﻋﻪ ﻋﺬﺭ” ﻗﺎﻟﻮا ﻭﻣﺎ اﻟﻌﺬﺭ ﻗﺎﻝ “ﺧﻮﻑ ﺃﻭ ﻣﺮﺽ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﻠﻪ اﻟﺼﻼﺓ اﻟﺘﻲ ﺻﻠﻰ”4 ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﺎﺏ5 ﺿﻌﻴﻒ ﻭﻣﺪﻟﺲ ﻭﻗﺪ ﻋﻨﻌﻦ ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺁﻩ ﻗﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺃﺻﺒﻎ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻭﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﺑﻪ6 ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﻓﻮﻉ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺬﺭ ﻭﺭﻭاﻩ ﺑﻘﻲ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭاﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﺑﻴﺎﻥ ﻋﻦ ﻫﺸﻴﻢ ﻋﻦ ﺷﻌﺒﺔ ﺑﻠﻔﻆ “ﻣﻦ ﺳﻤﻊ اﻟﻨﺪاء ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺐ ﻓﻼ ﺻﻼﺓ ﻟﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺬﺭ”1 ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﻫﻜﺬا ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺤﻴﺢ ﻟﻜﻦ ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﻗﻔﻪ ﻏﻨﺪﺭ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺷﻌﺒﺔ ﺛﻢ ﺃﺧﺮﺝ ﻟﻪ ﺷﻮاﻫﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ اﻷﺷﻌﺮﻱ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺼﻴﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﺮﺩﺓ ﻋﻨﻪ ﺑﻠﻔﻆ “ﻣﻦ ﺳﻤﻊ اﻟﻨﺪاء ﻓﺎﺭﻏﺎ ﺻﺤﻴﺤﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺐ ﻓﻼ ﺻﻼﺓ ﻟﻪ”2 ﻭﺭﻭاﻩ اﻟﺒﺰاﺭ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻗﻴﺲ ﺑﻦ اﻟﺮﺑﻴﻊ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺼﻴﻦ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺭﻭاﻩ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺳﻤﺎﻙ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﺮﺩﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ اﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﺃﺻﺢ3 ﻭﺭﻭاﻩ اﻟﻌﻘﻴﻠﻲ ﻓﻲ اﻟﻀﻌﻔﺎء ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﻭﺿﻌﻔﻪ4 ﻭﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﺿﻌﻔﻪ5. ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺣﺪﻳﺚ “ﻻ ﺻﻼﺓ ﻟﺠﺎﺭ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﻻ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ” ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺇﺳﻨﺎﺩ ﺛﺎﺑﺖ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ6 ﻭﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ7. __________ 1 ﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ “1/260” ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭاﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ: ﺑﺎﺏ اﻟﺘﻐﻠﻴﻆ ﻓﻲ اﻟﺘﺨﻠﻒ ﻋﻦ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺣﺪﻳﺚ “793”، ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ “5/415” ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ: ﺑﺎﺏ ﻓﺮﺽ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭاﻷﻋﺬاﺭ اﻟﺘﻲ ﺗﺒﻴﺢ ﺗﺮﻛﻬﺎ، ﺣﺪﻳﺚ “2064”، ﻭاﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ “1/420” ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ، ﺑﺎﺏ اﻟﺤﺚ ﻟﺠﺎﺭ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺬﺭ، ﺣﺪﻳﺚ “4”، ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ “1/245” ﻛﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻄﺮﻳﻖ. ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺎﻛﻢ: ﻫﺬا ﺣﺪﻳﺚ ﻗﺪ ﻭﻗﻔﻪ ﻏﻨﺪﺭ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺷﻌﺒﺔ ﻭﻫﻮ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ اﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﺎﻩ، ﻭﻫﺸﻴﻢ ﻭﻗﺮاﺩ ﺑﻦ ﻧﻮﺡ ﺛﻘﺘﺎﻥ، ﻭﻭاﻓﻘﻪ اﻟﺬﻫﺒﻲ. ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ “11/446” ﺣﺪﻳﺚ “12265” ﻭاﻟﺒﻐﻮﻱ ﻓﻲ “ﺷﺮﺡ اﻟﺴﻨﺔ” “2/370” ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ، ﺑﺎﺏ اﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺗﺮﻙ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺣﺪﻳﺚ “796”، ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ “1/245″، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ “3/174″، ﻭﻓﻲ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ “2/338-339″، ﺣﺪﻳﺚ “1429”. ﻛﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻨﺤﻮﻩ. 2 ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺤﺎﻛﻢ “1/246″، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ “3/174” ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺠﻤﻌﺔ: ﺑﺎﺏ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻳﺒﻠﻐﻪ اﻟﻨﺪاء. 3 ﻳﻨﻈﺮ “ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺴﻨﻦ ﻭاﻵﺛﺎﺭ” “2/339”. 4 ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻌﻘﻴﻠﻲ “اﻟﻀﻌﻔﺎء اﻟﻜﺒﻴﺮ” “4/81” ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻜﻴﻦ ﻣﺆﺫﻥ ﺑﻨﻲ ﺷﻘﺮﺓ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﺑﺮ -ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ-، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: “ﻻ ﺻﻼﺓ ﻟﻤﻦ ﺳﻤﻊ اﻟﻨﺪاء ﺛﻢ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﻠﺔ”، ﻭﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺁﺩﻡ، ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻜﻴﻦ ﻣﺆﺫﻥ ﺑﻨﻲ ﺷﻘﺮﺓ ﻓﻲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﻧﻈﺮ. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻫﺬا ﻳﺮﻭﻱ ﺑﻐﻴﺮ ﻫﺬا اﻹﺳﻨﺎﺩ ﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﺻﺎﻟﺢ. 5 ﻳﻨﻈﺮ اﻟﺘﻌﻠﻴﻖ اﻵﺗﻲ ﻭاﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ. 6 ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ “1/420” ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ، ﺑﺎﺏ: اﻟﺤﺚ ﻟﺠﺎﺭ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺬﺭ، ﺣﺪﻳﺚ “1” ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻜﻴﻦ اﻟﺸﻘﺮﻱ اﻟﻤﺆﺫﻥ، ﻧﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﻜﻴﺮ اﻟﻐﻨﻮﻱ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻮﻗﺔ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﻨﻜﺪﺭ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ -ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﻳﺮﻓﻌﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻗﺎﻝ اﻟﺰﻳﻌﻠﻲ: ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻘﻄﺎﻥ: ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻜﻴﻦ اﻟﺸﻘﺮﻱ ﻣﺆﺫﻥ ﻣﺴﺠﺪ ﺑﻨﻲ ﺷﻘﺮﺓ ﺫﻛﺮﻩ اﻟﻌﻘﻴﻠﻲ ﻓﻲ اﻟﻀﻌﻔﺎء، ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ: ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻌﺮﻭﻑ. اﻧﺘﻬﻰ ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺘﻌﻠﻴﻖ اﻟﻤﻐﻨﻲ “1/ 420”: ﻗﺎﻝ اﻟﺬﻫﺒﻲ: ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻭﺧﺒﺮﻩ ﻣﻨﻜﺮ، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺇﺳﻨﺎﺩ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻧﻈﺮ. 7 ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ “1/420” ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ: ﺑﺎﺏ اﻟﺤﺚ ﻟﺠﺎﺭ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺬﺭ، ﺣﺪﻳﺚ “2” ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ “1/246” ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺩاﻭﺩ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﺮﻓﻌﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻗﺎﻝ اﻟﺰﻳﻠﻌﻲ ﻓﻲ “ﻧﺼﺐ اﻟﺮاﻳﺔ” “4/413”: ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻘﻄﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ: ﻭﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ اﻟﻴﻤﺎﻣﻲ اﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺄﺑﻲ اﻟﺠﻤﻞ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﻋﺎﻣﺔ ﻣﺎ ﻳﺮﻭﻳﻪ ﺑﻬﺬا اﻹﺳﻨﺎﺩ ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻋﻠﻴﻪ. اﻧﺘﻬﻰ. ﻗﺎﻝ اﻟﻌﻈﻴﻢ ﺁﺑﺎﺩﻱ ﻓﻲ “اﻟﺘﻌﻠﻴﻖ اﻟﻤﻐﻨﻲ” “1/420”: اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻴﻪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺩاﻭﺩ ﻭاﻟﻴﻤﺎﻣﻲ، ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﻟﻴﺲ ﺑﺸﻲء، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: ﻣﻨﻜﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻣﺘﺮﻭﻙ ﻭﺭﻭاﻩ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﺿﻌﻔﻪ

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ “1/157-158” ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ، ﺑﺎﺏ ﻓﻴﻤﻦ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﺛﻢ ﺃﺩﺭﻙ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﻌﻬﻢ، ﺣﺪﻳﺚ “577” ﻭاﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ “1/276” ﻣﺨﺘﺼﺮا ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻧﻮﺡ ﺑﻦ ﺻﻌﺼﻌﺔ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ … ﻓﺬﻛﺮﻩ، ﻭﻧﻮﺡ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻓﻲ “اﻟﺘﻘﺮﻳﺐ” “7257”: ﻣﺴﺘﻮﺭ. 2 ﻳﻨﻈﺮ “اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ” “3/232”. 3 ﻳﻨﻈﺮ اﻟﺘﻌﻠﻴﻖ اﻟﻤﻐﻨﻲ “1/276”. 4 * ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ “1/151” ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ: ﺑﺎﺏ ﻓﻲ اﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺗﺮﻙ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺣﺪﻳﺚ “551” ﻭاﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ “1/420، 421” ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ: ﺑﺎﺏ اﻟﺤﺚ ﻟﺠﺎﺭ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭاﻟﺒﻴﻬﻘﻲ “3/57″، ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ “1/245- 246″، ﻭاﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ “11/446” ﺣﺪﻳﺚ “12266”، ﻭاﻟﺒﻐﻮﻱ “2/369” “795” ﻛﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺑﻲ ﺟﻨﺎﺏ. 5 ﺃﺑﻮ ﺟﻨﺎﺏ اﻟﻜﻠﺒﻲ ﻫﻮ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻴﺔ اﻟﻜﻮﻓﻲ. ﻗﺎﻝ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ: ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﻘﻄﺎﻥ ﻳﻀﻌﻔﻪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ: ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﻘﻄﺎﻥ ﻳﻀﻌﻒ ﺃﺑﺎ ﺟﻨﺎﺏ اﻟﻜﻠﺒﻲ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ: ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻪ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻨﺎﻛﻴﺮ. ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ: ﺿﻌﻴﻒ، ﻭﻭﺛﻘﻪ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺎﺕ ﺃﺧﺮ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻔﻼﺱ: ﻣﺘﺮﻭﻙ اﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺠﻮﺯﺟﺎﻧﻲ: ﻳﻀﻌﻒ ﺣﺪﻳﺜﻪ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻱ، ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺮﺓ: ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻘﺔ. ﻳﻨﻈﺮ اﻟﺘﺎﺭﻳﺦ اﻟﻜﺒﻴﺮ: “8/ﺗ 2954″ ﻭ”اﻟﺘﺎﺭﻳﺦ اﻟﺼﻐﻴﺮ” “2/100″ ﻭ”اﻟﻀﻌﻔﺎء اﻟﺼﻐﻴﺮ” “395” ﺛﻼﺛﺘﻬﻢ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭ”اﻟﺠﺮﺡ ﻭاﻟﺘﻌﺪﻳﻞ” “9/ﺗ 587″، ﻭ”اﻟﻌﻠﻞ” ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ “2/166″، ﻭ”ﺗﻬﺬﻳﺐ اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ” “11/201″ ﻭ”اﻟﺘﻘﺮﻳﺐ” “7537”. 6 ﻳﻨﻈﺮ “اﻟﻤﺤﻠﻰ” “4/190

وهذا الحديث من أقوى الروايات المرفوعة جاءت من حديث ابن عباس والأقرب فيه الوقف على ابن عباس رضي الله عنه ولا يصح مرفوعا

وقد جاء عن عدد من الصحابة موقوفا عليهم وقد ساق أسانيدها الإمام أحمد كما في رواية ابنه صالح(2/34) وغيره

قال صالح(2/34) يتبع 

وقال أبي : الصلاة جماعة أخشى أن تكون فريضة ، ولو ذهب الناس يجلسون عنها لتعطلت المساجد، ويروى عن علي وابن مسعود وابن عباس ((من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له)) انتهى

حدثنا هشيم عن يحيى يعني أبا حيان عن أبيه عن علي قال (لاصلاة لجار المسجد إلا في المسجد) انتهى 

حدثنا هشيم عن منصور عن الحسن عن علي قال : من سمع النداء فلم يأته لم تجاوز صلاته رأسه إلا من عذر

حدثنا وكيع حدثنا سليمان بن أبي المغيرة عن ابي موسى الهلالي عن ابن مسعود قال : من سمع النداء فلم يجب من غير عذر فلا صلاة له

حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن عدي بن ثابت عن عائشة رضي الله عنها قالت من سمع المنادي فلم يجب من غير عذر فلم يجد خيرا ولم يرد به

حدثنا وكيع قال حدثنا شعبة عن عدي بن ثابت عن سعيد بن جبير عن ابم عباس قال من سمع المنادي فلم يجب من غير عذر فلا صلاة له

حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي حيان التيمي عن أبيه عن علي قال : لاصلاة لجار المسجد إلا في المسجد ، قيل : ومن جار المسجد قال من سمع المنادى

حدثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال : لاصلاة لجار المسجد إلا في المسجد) انتهى

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s